-->
U3F1ZWV6ZTIwMzU0OTUwNTI2X0FjdGl2YXRpb24yMzA1OTM1MDc0NTc=
recent
احدث العروض

تحذيرات وزارة الصحة للجميع و الممنوعون من تناول الفسيخ والرنجه تعرف عليهم

                          تحذيرات وزارة الصحة   


تحذيرات وزارة الصحة للجميع و الممنوعون من تناول الفسيخ والرنجه تعرف عليهم


 أصدر دكتور خالد مجاهد المتحدث الإعلامي لوزارة الصحة، بيانا، يحوي نصائح للمواطنين في شم النسيم، وشدد فيه على ضرورة التأكد من شراء الأسماك المملحة والمدخنة من محال معروفة وخاضعة للإشراف والرقابة، محذرا من شرائها من الباعة الجائلين أو تصنيعها بالمنزل، مع ضرورة التأكد من توافر الاشتراطات التالية في الأسماك التي يمكن شراؤها وهي: البطن غير منتفخة ولا تنبعث منها رائحة كريهةـ لحوم الأسماك متماسكة ترتد مرة أخرى بعد الضغط عليها، قشورها لامعة متماسكة لا تنتزع بسهولة، عيونها بارزة تتميز باللمعان، مراعاة أن يكون لون خياشيم الأسماك أحمر أو وردي.
وأكد مجاهد، على ضرورة عدم الإسراف في تناول الأسماك المملحة، إذ أنها تحتوي على نسبة عالية من الأملاح قد تصل إلى أكثر من 17% من وزن هذه الأسماك،  حيث تحتوى الأسماك المملحة على كمية كبيرة من الأملاح التي تتسبب في احتباس المياه في الجسم وربما تسبب ضررا شديدا خاصة لمرضى الضغط وأمراض القلب وأمراض الكلى والحوامل والأطفال.

كما نصح بتجنب تناول رأس وعظام وأحشاء الأسماك المملحة نظرا لتركيز السموم في هذه المناطق، لافتا إلى أنه عند الإحساس بأية أعراض مرضية مثل (جفاف الحلق، صعوبة في البلع، ازدواج الرؤية، ضيق في التنفس) يرجى التوجه بأقصى سرعة إلى أقرب مستشفى أو مركز سموم، مؤكدا توافر الأمصال المضادة للسموم بجميع المستشفيات





نصائح هامه عند شراء الفسيخ والرنجه


تحذيرات وزارة الصحة للجميع و الممنوعون من تناول الفسيخ والرنجه تعرف عليهم


وقد أكد خبراءالتغذيه انه في حالة عدم توافر الشروط الصحية السليمة أثناء التمليح قد يسبب حدوث شلل أو وفاة نتيجة طريقة تخزينه الخاطئة، وقد تتكاثر البكتريا في الخياشيم والأمعاء وتفرز سم  يسبب الاختناق. لذا يرجي اختيار الأسماك بشكل جيد، وهناك بعض النصائح عند الشراء من اهمها:
أن يكون الشراء من الأماكن المعتمدةو الابتعاد عن الأسواق العشوائية والباعة السريحة، والابتعاد عن الأسماك المخزنة لفترات طويلة والتي تؤدى لتكوين فطريات، وتجعل الأنسجة متهالكة.
وجود ترخيص ظاهر لـ"المحل"و ان يحمل العمال في "المحل" شهادة صحية سارية ولا يوجد أي علامات مرضية حاليه مع ارتداء زي صحي نظيف خاص بالعمل
 عدم انبعاث أية روائح كريهة من المحل، وأن يكون نظيف يخلو  من الحشرات الطائرة، والزاحفة.
وجود حوض غسيل للأيدي بالمحل بالصابون أو المطهرات أو المنظفات ومناشف أحادية الاستخدام.و أن يكون المحل جيد الإضاءة، والتهوية.
أن تكون "براميل التمليح" خشبية، ونظيفة، ومدون عليها تاريخ بداية التمليح".
ويجب أن يكون الجسم الخارجى للسمكة لامعا وخاليًا من الزغب أو الشعيرات.وعند الضغط بالأصابع على لحم السمكة بحيث إذا عادت الأنسجة لمكانها الطبيعى تصبح السمكة صالحة و أن يكون تهالك اللحم قليل ورائحته المعتادة.
و الرنجة الذهبية ذات اللون الفاتح طازجة وليس الغامقة. 




نصائح يجب اتباعها عند تناول الأسماك المملحة


تحذيرات وزارة الصحة للجميع و الممنوعون من تناول الفسيخ والرنجه تعرف عليهم

 أشار خبراء التغذية العلاجية، إلى عدة نصائح يجب اتباعها عند تناول الأسماك المملحة، أهمها:
 تناول الخضروات الورقية، كالخس والبقدونس والجرجير. - شرب كميات كافية من الماء. - تناول البصل الأخضر. - إضافة الخل والليمون، للتقليل من الميكروبات بالاضافه إلى تعريض الأسماك للحرارة لقتل الميكروبات.





الممنوعون من تناول الفسيخ والرنجه


تحذيرات وزارة الصحة للجميع و الممنوعون من تناول الفسيخ والرنجه تعرف عليهم


مرضى القلب
تحتوى الأسماك المملحة على كمية كبيرة من الأملاح التي تتسبب في احتباس المياه في الجسم وتسبب تورم القدمين وارتشاح الغشاء البلوري على الرئة، ما ينتج عنه ضعف في عضلة القلب.
مرضي الضغط المرتفع
يحتويان على نسبة عالية من الصوديوم والبوتاسيوم، ما يتسبب في ارتفاع ضغط الدم وزيادة ضربات القلب، كما أن الأسماك المملحة تسبب ارتفاع الضغط بشكل كبير، ما ينتج عنه حدوث نزيف في المخ وفشل في عضلات القلب كإحدى المضاعفات.
مرضى الكبد
غير مسموح للمريض الذي يعاني من الالتهاب الكبدي المزمن، لأن هذه الأطعمة تسبب خلل وظائف الكبد، بحسب أستاذه الكبد والجهاز الهضمي.
مرضى الكلى
كما أن مرضى التهابات الكلى وأمراض الفشل الكلوي ممنوعون منها، لأنها تتسبب في احتباس البول.
الحوامل
الإفراط من هذه تناول هذه الأطعمة، يسبب ارتفاع ضغط الدم لدى الحامل، وقد تصل المضاعفات إلى حدوث إجهاض في الأسابيع الأولى أو يولد الطفل صغير الحجم. 
الأطفال 
الأطفال ممنوعون من أكل هذه الأطعمة، لأنها تزيد نسبة الأملاح في الجسم، وقد تعرضهم للتسمم. 



سموم الفسيخ تستخدم في الحروب البيولوجية 


تحذيرات وزارة الصحة للجميع و الممنوعون من تناول الفسيخ والرنجه تعرف عليهم


قال الدكتور محمود لطفي، مدير مركز السموم بمستشفيات عين شمس، إن 'السموم في الفسيخ هي الأقوى على وجه الأرض، والكمية التي تقتل الإنسان منها تقاس بالميكرو جرام، وهي سموم لا تغير في طبيعة أو رائحة السمكة' .
وأضاف في حوار لبرنامج 'رأي عام'  على قناة "TeN"، مع الإعلامي عمرو عبدالحميد، أن" أعراض السموم الناتجة عن تناول الفسيخ تظهر بعد 12 ساعة، وتكون ازدواج في الرؤية وصعوبة في البلع والتنفس وتغير في الصوت، وضعف في عضلات الجسد"، ناصحًا أي شخص يصاب بالأعراض بالتوجه إلى أقرب مركز سموم.
وأوضح أن "تكلفة علاج ضحايا الفسيخ 10 ملايين جنيه سنويًا، ولدينا في كل محافظة وجامعة مركز سموم" ، موضحًا أن "تلك السموم تستخدم في الحروب البيولوجية" .





أماكن مراكز علاج السموم في مصر 


تحذيرات وزارة الصحة للجميع و الممنوعون من تناول الفسيخ والرنجه تعرف عليهم


عروض اون لاين تقدم لكم أماكن مراكز علاج السموم في مصر والتي يمكن اللجوء إليها في أقسام الطوارئ والاستقبال في حالة حدوث أي حالة تسمم حسبما أعلنت عنها وزارة الصحة وشملت تلك المراكز ثلاثة مراكز جامعية منها:
1- مركز السموم بجامعة عين شمس ت/ 0224346127
2-المركز القومي للسموم بشارع قصر العيني ت/ 0223640402
3- مركز سموم جامعة الإسكندرية ت/ 034862244

كما توجد ثلاثة مراكز تابعة لوزارة الصحة وهي:
1- مستشفى المنشاوي بالغربية  ت/ 040/3302036
2- مستشفى المنيا العام  ت/ 086/2324434
3- مستشفى المنصورة العام ت/ 050/2249222

رقم الإسعاف 123 
رقم الطوارئ للشكاوى بوزارة الصحة 16474
الاسمبريد إلكترونيرسالة